أخبار عاجلة

“حمد وحمدة” شرطيان “آليّان” يستقبلان زوّار إكسبو

دبي _ ماي مول

لا يقتصر انبهار زوّار معرض «إكسبو 2020 دبي»، بالتنظيم الاستثنائي في المعرض، والمحتوي الثري لأجنحة الدول المشاركة، لكن تلفت أنظار الكثيرين، منصات تابعة للدوائر الحكومية المختلفة، من بينها منصة إدارة أمن المواصلات في شرطة دبي، إذ يستقبل الزوار فيها روبوتان مميزان لشرطية تدعى (حمدة)، وشرطي يدعى (حمد)، يتواصلان بطريقة ذكية وطريفة مع الزائر، ويقدمان شرحاً وافياً لدور الإدارة في تأمين حركة عشرات الملايين من مرتادي وسائل النقل العامة يومياً في إمارة دبي.

وتعرض الإدارة، عبر منصّتها في «إكسبو دبي» جانباً من أهم الابتكارات التقنية التي تُستخدم في تأمين محطات المترو والترام والنقل البحري والحافلات، بحسب شرطي أول، سمية قدرت كريم، التي أفادت بأن الإدارة واكبت جائحة «كورونا» بشكل سريع مع بداية انتشارها من خلال الاستفادة من التقنيات الحديثة، ومن بينها نظّارة متطورة يمكنها قياس درجة الحرارة دون الحاجة إلى الاقتراب أو لمس أو إزعاج مرتادي وسائل النقل العام، لرصد أي حالات يشتبه في إصابتها بالفيروس، لافتة إلى أن كثيراً من مرتادي المنصة من الجنسيات المختلفة لم يتخيلوا أن إدارة شرطية لديها مثل هذه الإمكانات.

وأضافت أن هناك نظارة أخرى متطورة، لكنها ذات خصائص أو تلعب دوراً مختلفاً، إذ إنها مزودة بكاميرا دقيقة تنقل إلى غرفة العمليات الخاصة بالإدارة، بثاً مباشراً لما ينظر إليه الشرطي الذي يرتدي النظارة، وتتعرف بشكل فوري إلى الأشخاص المطلوبين أو أي مظاهر مثيرة للاشتباه.

من جهتها، قالت عريف، نوف سليمان إبراهيم، إن «هناك إقبالاً كبيراً من الزوار على تفقّد منصة الإدارة بالمعرض الدولي، ويعجب معظمهم بالروبوت (حمدة) والروبوت (حمد)، إذ يستقبلان الزوار بمعلومات وافية وبأكثر من طريقة حول دور الإدارة في تأمين مرافق النقل العام»، لافتة إلى أن الزوار يحرصون على التقاط صور مع (حمد وحمدة)، بالإضافة إلى السيارة الذكية ذات الشكل المميز التابعة للإدارة.

وأضافت أن «الهدف الرئيس من المنصة، هو تعريف الجمهور بدور الإدارة، خصوصاً في ظل عدم إلمام كثيرين بما تقوم به في جميع وسائل النقل العام»، مؤكدة أن هناك مشاعر إيجابية ملموسة من قبل رواد المنصة، خصوصاً حين يتعرفون عن قرب إلى إدارة أمن المواصلات في شرطة دبي والتقنيات المتطورة التي تستخدمها لتعزيز سلامتهم، ومن بينها جهاز «تترا» معروض بالمنصة، ويمثل نقلة في عملية التدقيق على الأشخاص بشكل فوري، فضلاً عن الطائرات المسيّرة (الدرونز) التي يمكنها الانتقال إلى أي موقع في الإمارة .

وأوضحت أن «إدارة إدارة أمن المواصلات في شرطة دبي تمثل القوة الأمنية الأولى من نوعها المتخصصة في هذا المجال، ولديها غرفة عمليات مستقلة ومحطة حمدان الذكية للمحاكاة والتدريب»، لافتة إلى أن كوادرها مؤهلون للتواصل مع الجمهور بـ12 لغة رئيسة في العالم. وأشارت إلى أن رواد المعرض يُقبلون على السيارة الكهربائية ذات الشكل المميز التابعة للإدارة، وتُستخدم بشكل جزئي في نقل أصحاب الهمم وكبار السن، وتمثل عاملاً ترويجياً جذاباً.

شاهد أيضاً

بالفيديو.. مذيعة العربية لداعية مصري: من أعطاك حق التحريم؟.. والأخير: الله أعطاني الحق وعشان أجاوبك لازم أكون معك في الاستديو!

دبي. ماي مول ‏وجهت مذيعة ‎قناة العربية رشا نبيل سؤالا للداعية محمود عامر تطالبه فيها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.