أخبار عاجلة

رقصة الرعب الجديدة.. تعبئة عسكرية روسية ويوم قيامة أمريكية.. العالم إلى أين؟

دبي. ماي مول

اليوم، يدخل العالم فصلاً جديداً من الرعب، تارة بالتعبئة العسكرية، وتارة أخرى بطائرات يوم القيامة و«التهديد النووي» المدمر.

فبعد أن قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء التعبئة الجزئية للمواطنين الذين هم في سن القتال، أصبح الباب مفتوحاً على مصراعيه لتصعيد كبير ربما لم يكن متوقعا للنزاع الدائر في أوكرانيا.

هذا ليس خداعاً؛ ربما يكون الأمر الأكثر واقعية، والخطوة الأكثر حسماً؛ ويتضح ذلك من خلال تشديد بوتين في خطابه الذي بثه التلفزيون الروسي اليوم الأربعاء عندما قال إذا تعرضت وحدة أراضي روسيا للتهديد، سيستخدم كل الوسائل المتاحة لحماية شعبه.

وليس غريباً أن يثير قرار التعبئة العسكرية الروسية، ذعراً سياسياً في الغرب، فقد كان الإعلان عن التعبئة بمثابة اختبار «جماعي» وقاس للغرب، وربما نجحت موسكو في إثارة «زوبعة دبلوماسية»، في الغرب، تشابهت ردود أفعالها حتى في صيغة التصريحات المنددة، إذ وصف ساسة غربيون إعلان بوتين التعبئة الجزئية بـ«مؤشر ضعف»، و«اعتراف بالفشل».

أما بالنسبة لأوكرانيا، فقد كانت تعبئة روسيا للجيش وتظهر فشل مجهودها الحربي، بحسب مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولاك لرويترز اليوم الأربعاء.

وقالت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء إن قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن التعبئة الجزئية للجيش من أجل القتال في أوكرانيا تثبت أنه “في حالة يأس” ولا يسعى إلا إلى تصعيد الأزمة.

وترى ألمانيا على لسان روبرت هابيك نائب المستشار الألماني أن التعبئة الجزئية للجيش التي أمرت بها روسيا هي تصعيد إضافي للصراع في أوكرانيا تدرس الحكومة الألمانية الرد عليه.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة في أوكرانيا بريدجت برينك إن التعبئة الجزئية التي اعلنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تشكل «مؤشر ضعف».

وتراقب فنلندا عن كثب الوضع في روسيا المجاورة بعد أمر الرئيس فلاديمير بوتين بالتعبئة العسكرية، بحسب وزير الدفاع الفنلندي أنتي كاكونين.

طائرة يوم القيامةومع احتدام الخلافات بين الكرملين والدول الغربية بعد اجتياح القوات الروسية لأوكرانيا، عاد الحديث عن طائرة “يوم القيامة” الأمريكية، التي يمكن أن تصبح مقر قيادة لإدارة المعركة في حالة نشوب حرب نووية.

وتم تطوير «طائرة يوم القيامة»، التي هي في الأصل بوينغ 747،  لتصبح قادرة على إدارة شؤون العمليات النووية من الجو في حال وقوع هجوم نووي على البلاد، بحسب تقرير سابق لشبكة  «سي أن بي سي».

وتمتلك روسيا أيضاً «طائرة يوم القيامة» التي صممت لتكون بمثابة “كرملين طائر” في حال اندلاع حرب نووية، ويمكن إعادة تزويدها بالوقود في الجو، وبداخلها يكون بوتن قادرا على حكم روسيا وإصدار الأوامر لجيشه لشن ضربات نووية من موقع القيادة المحمول جوا.

شاهد أيضاً

وأنت في دبي بامكانك إمساك يد أمك المريضة في لندن.. جهاز يتيح الشعور باللمس عن بُعد

دبي. ماي مول الآن وبواسطة جهاز افتراضي جديد صار بامكانك وأنت في دبي إمساك يد أمك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.