أخبار عاجلة

مليون فرصة عمل وأرباح 13.3 مليار.. أرقام تنشر عن قناة السويس الجديدة

القاهرة – أحمد الشريف

صرح الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الأربعاء، بأن 43 ألف شخص تمكنوا من تحويل حلم حفر القناة الجديدة إلى واقع ملموس.

وأكد مميش في تصريحات خاصة، أن قناة السويس الجديدة ليست ممر مائي فحسب، بل هي رمز لمصر الجديدة، وانتصار يضع الأمة في مقدمة الدول العاملة في تجارة الشحن.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن استجابة المجتمع الدولي عظيمة، وهو ما يعكس أهمية هذا المشروع حتى خارج الحدود المصرية.

وأكد الفريق مهاب أنه على الرغم من أن الخطط الأولية كانت تقول أن مشروع توسيع القناة سيستغرق ثلاث سنوات، إلا أن القائمون على تنفيذه استطاعوا وضع اللمسات الأخيرة على المجري المائي الجديد وتوسعات القديم فى 12 شهر فقط.

وأكد الفريق أنه مع إنشاء القناة الجديدة، بالتوازي مع عمل قناة السويس الحالية سيتضاعف أطول جزء من الممر المائي، وبالتالي ستكون حركة العبور في اتجاهين في وقت واحد، ونتيجة لذلك، فإن وقت الانتظار للعبور تم تخفيضه لمدة تصل إلى 50 سفينة يوميا، وعلاوة على ذلك، فإن القناة الإضافية ستسمح بمضاعفة حركة المرور، وتتوقع القناة أن تصل عدد السفن العابرة يوميا إلى حوالي 97 سفينة بحلول عام 2023، مقارنة بمتوسط 49 سفينة سابقا.

وبشان زيادة الإيرادات، قال الفريق إنه من المتوقع أن يتضاعف الإيراد السنوي للقناة من 5.3 مليار دولار إمريكي سنويا، إلى 13.3 مليار دولار بحلول عام 2023، وبالتالي يعزز الاقتصاد المصري.

وأكد أنه بات من الممكن بناء منطقة قناة السويس كجزء من المشهد الاقتصادي الذي سيتطور بشكل كامل مع وجود صناعات تدعمها المهارات، وتوفير مليون فرصة عمل إضافية للمصريين.

ولفت الفريق مهاب إلى أن أكثر من 43 ألف عامل تعاونوا لحفر القناة الجديدة، وكانت أكثر الأعمال إثارة للإعجاب والتنسيق في القرن 21، وبلغ مجموع المقاولين المشاركين 83 مقاولًا، و6 شركات للجرف والحفريات، كما وصل حجم أعمال الحفر الجافة إلى 250 مليون متر مكعب، بتكلفة تقدر بـ550 مليون دولار، وبلغت أعمال التجريف 242 مليون متر مكعب من التربة، بتكلفة تقدر بـ2.1 مليار دولار أمريكي.

وقال رئيس الهيئة ”بلغ عمق واتساع المرحلة الأولى 37 كيلو متر غربا متجاوزا عمق 24 مترا وفي المرحلة الثانية، بدأ حفر ممر موازِ جديد بطول 35 كيلو مترا وعلى عمق 24 مترا في الماء وعرض 317 مترا”.

وقال الفريق: ” تمويل المشروع كان أيضا جهدا مشتركا، حيث أعلن الرئيس، أن هيئة قناة السويس ستكون المالك والمشغل للمشروع، وسيكون التمويل من خلال أرصدة المواطنين المصرين في البنوك المحلية، كما أعطيت فرصة للمستثمرين لطرح مبالغ تبدأ من 10 جنيه، وخلال 6 أيام فقط، حصلت الهيئة على 8.5 مليار دولار، وسيتم توزيع أرباح فصيلة بنسبة 12% لجميع المستثمرين.

شاهد أيضاً

أبل تعتزم إطلاق ميزة اكتشاف انقطاع النفس أثناء النوم في ساعاتها الذكية

دبي. ماي مول تستعد أبل للكشف عن الإصدارات الجديدة من ساعاتها الذكية، ومنها الجيل العاشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.