أخبار عاجلة

هل شرب الشاي بعد الاكل يؤدي الى نقص الحديد

إن كنت تتساءلين هل شرب الشاي بعد الاكل يؤدي الى نقص الحديد فتعرفي مع عائلتي في هذا المقال على صحة هذا الموضوع وإكتشفي أهم ضرار وفوائد الشاي.

من المعروف أن الشاي يساعد في علاج التوتر والضغط النفسي وأنه يتمتع بالكثير من الفوائد خاصةً في ما يتعلق بتعزيز الجهاز المناعي وحماية القلب. ولكن هناك الكثير من الأقاويل التي التي تقول أن شرب الشاي بعد الأكل يسبب نقص الحديد، فهل هذا الأمر صحيح؟

هل شرب الشاي بعد الاكل يؤدي الى نقص الحديد

أشارت الدراسات أن فقر الدم الناتج عن نقص الحديد هو مرض منتشر في جميع أنحاء العالم وهو عادةً ما يحدث بسبب فقدان الدم المزمن وعدم تناول الحديد بالكميات المطلوبة أو سوء إمتصاصه في الطعام والمشروبات. وقد أثبتت هذه الدراسات أيضاً أن يمكن للشاي أن يؤدي الى نقص الحديد وهذا لأنه يحتوي على مركب معروف بـ”التانين” الذي يمنع إمتصاص الحديد بنسبة كبيرة تصل الى 64% تقريباً. ولكن تشير الابحاث الأخرى أن لا ترتبط المشروبات أو الأطعمة بنقص الحديد عند الأشخاص الأصحاء والذين لا يعانون من أي مشاكل، ولكن يجب على الأشخاص المعرضين لنقص الحديد بتجنب تناول الشاي عند تناول الطعام والإنتظار لمدة ساعة بعد آخر وجبة.

ونضيف الى هذا أن في حال كنت تتبعين نظام غذائي معين قائم على تناول المواد والأطعمة النباتية فقط، عليك الإنتباه الى كميات الشاي التي يتم إستهلاكها وهذا لأنك لا تحصلين على كمية الحديد من اللازمة. وبشكل عام، ننصحك بالحرص على عدم تخطي كوبين أو 3 من الشاي في اليوم الواحد وتجنب تناوله اذا كنت تتناولين مكملات الحديد أو وجبات غنية بالحديد وهذا لتجنب أضرار الشاي وللحفاظ على الحديد في الجسم.

اضرار شرب الشاي

على الرغم من أنه من أهم المشوربات التي ينحص الأطباء بتناوله، إلا أن الإفراط في تناول الشاي قد يحمل أضرار معينة وهي:

  • القلق والأرق والتوتر: من المعروف أن الشاي هو من المشروبات التي تحتوي على الكافيين بكميات وفيرة مما يساهم في زيادة الشعور بالقلق والتوتر ويسبب الأرق وقلة النوم. فإذا لاحظت أي من هذه الأعراض، ننصحك بالحد من تناول الشاي وإستبداله بشاي الأعشاب الخالي من الكافيين.
  • الغثيان: قد تسبب بعض المركبات الموجود في الشاي بالغثيان خاصةً في حال تم تناولها بكمية كبيرة على معدة فارغة.
  • الحموضة المعوية: إن الكافيين الموجود في الشاي يؤدي الى الحرقة أو تفاقم أعراض الإرتجاع الحمضي الموجود سابقاً.
  • الصداع: قد يساعد تناول الكافيين بالتخفيف من أنواع معينة من الصداع، ولكن إستخدامه بشكل مستمر قد يؤدي الى النتيجة العكسية. فقد أشارت الدراسات أن الإستهلاك الروتيني للكافيين قد يسبب الصداع الشديد والمتكرر.
  • الدوخة: على الرغم أن الدوخة تُعتبر من الآثار الجانبية الأقل شيوعاً، إلا أن الإستهلاك الكبير للشاي قد يسبب الدوخة عند الكثير من الأشخاص.
  • مضاعفات الحمل: إن الإستهلاك الكبير للشاي أثناء الحمل قد يؤدي الى حدوث مضاعفات عدة أثناء الحمل مثل الإجهاض أو إنخفاض وزن الجنين عند الولادة.

فوائد شرب الشاي

على الرغم من أن كثرة إستهلاك الشاي يحمل العديد من الأضرار، إلا أن تناوله بكميات محدودة بمختلف أنواعه يقدم فوائد مختلفة وهي:

  • يقي من خطر الإصابة بمختلف أنواع السرطانات ويحمي الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.
  • يساعد بالتقليل من خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني.
  • يساهم في الحفاظ على مستويات ضغط الدم.
  • يساعد في عملية الهضم.
  • يحسن كثافة العظام ويقي من التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • يقي من خطر الإصابة بالكوليسترول.

شاهد أيضاً

بالفيديو.. مذيعة العربية لداعية مصري: من أعطاك حق التحريم؟.. والأخير: الله أعطاني الحق وعشان أجاوبك لازم أكون معك في الاستديو!

دبي. ماي مول ‏وجهت مذيعة ‎قناة العربية رشا نبيل سؤالا للداعية محمود عامر تطالبه فيها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.