أخبار عاجلة
مسعود أمر الله

12 فيلما إماراتيا تتنافس في “دبي السينمائي”الشهر المقبل

  دبي ـ وكالة الأنباء الألمانية د.ب.ا

أنهى مهرجان دبي السينمائي استعداده لإنطلاق دورته الـ12 في الفترة من 9 الى 16 ديسمبر المقبل.

وقال المدير الفني للمهرجان مسعود أمر الله أن الدورة الجديدة تتضمن 12 فيلماً لمخرجين إماراتيين، لعرضها في مسابقة “المُهر الإماراتي” الى جانب عدد كبير من الأفلام العربية والغربية والآسيوية.

وأضاف لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا) “تتضمن مجموعة الأفلام الإماراتية خمسة أفلام طويلة، ويعد هذا أكبر عدد من الأفلام الطويلة المنتجة خلال عام واحد يتم اختيارها في المهرجان، إضافة إلى سبعة أفلام قصيرة”.

وأكمل “هذ العدد من الأفلام الإماراتية، هو عدد غير مسبوق يشارك في المهرجان، وهو شهادة على ازدياد عدد مخرجي الأفلام الموهوبين في الإمارات”.

وتابع “هذا الكم من أفلام الإمارات دليل ملموس على نمو صناعة الأفلام الإماراتية في السنوات القليلة الماضية”.

وأضاف: يلتزم مهرجان دبي السينمائي الدولي بتوفير منصة متميزة لصانعي الأفلام الإماراتيين، يمكنهم من خلالها استعراض مواهبهم وأعمالهم في المنطقة والعالم، ونأمل أن تستمر المنافسات الحماسية بين أفلام مسابقة “المُهر الإماراتي”، لتثري القطاع في الدولة وتشجع المخرجين الناشئين والطموحين.

وتُقدم المخرجة منال علي بن عمرو، الفائزة بجائزة أفضل مخرجة إماراتية واعدة، في دورة العام 2009، فيلمها القصير الجديد “رائحة الخبز” الذي يُعرض للمرة الأولى عالمياً، وتدور أحداث الفيلم حول فتاة بكماء وصماء، تعيش مع أسرتها البسيطة الحال، والتي يعمل أفرادها في صناعة وبيع الخبز. تتعرض الفتاة لمأساة داخل البيت، ويتفق الجميع ضمنياً على اختيار الصمت وتجاهل ما حدث، ومتابعة الحياة كما كانت.

وتشارك المخرجة عائشة الزعابي، التي فازت بجائزة “المهر الإماراتي” في الدورة السابقة للمهرجان، بفيلم “إلى بيتنا.. مع التحية” في عرضه العالمي الأوّل.

ويحكي الفيلم قصة فاطمة ذات الـ9 أعوام، والتي تخوض رحلتها للبحث عن بيتها القديم، وصديقتها المفضلة سارة، فهي لم تتقبل البيت الجديد الذي انتقلت إليه العائلة أخيراً، ما زاد من رغبتها في ترك عائلتها. تلتقي بخالد، ويصبح صديقها في الرحلة إلى بيتها القديم، ولكن قبل نهاية اليوم تحدث المفاجأة.

ويعود المخرج علي بن مطر بفيلمه القصير “الرجل الذي رأى الثلج في الصيف”، وتدور أحداثه حول عامل بمصبغة في وسط المدينة، يقوم بالعمل لساعات طويلة في ظل ظلم مديره، الذي يحاول استغلال حاجته لكسب أرباح أكبر للمصبغة.

ويُقدم المخرج سعيد سالمين، الفائز بجائزة أفضل مخرج إماراتي، في العام 2008، في عرضٍ عالمي أوّل للفيلم الروائي الطويل “ساير الجنة”، ويروي قصة سلطان (11 عاماً) الذي يسعى للحصول على الدفء في حضن جدته، بعد معاناته من معاملة زوجة أبيه القاسية.

ومن المقرر أن تتنافس الأفلام المشاركة على جوائز المهر، ويتم إعلان أسماء الفائزين يوم 16 ديسمبر المقبل.

 

شاهد أيضاً

أبل تعتزم إطلاق ميزة اكتشاف انقطاع النفس أثناء النوم في ساعاتها الذكية

دبي. ماي مول تستعد أبل للكشف عن الإصدارات الجديدة من ساعاتها الذكية، ومنها الجيل العاشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.