أخبار عاجلة
أخصائي طب الأسرة في مستشفى تداوي بدبي الدكتور ماجد شراب
أخصائي طب الأسرة في مستشفى تداوي بدبي الدكتور ماجد شراب

تحذير من مخاطر الوصفات الطبية على “السوشيال ميديا”

حذر أطباء أفراد المجتمع من استقاء المعلومات الطبية من الأشخاص غير المختصين، المنتشرين على وسائل التواصل الاجتماعي، أو من يعرفون بـ«أطباء الترند»، لافتين إلى أنهم يقدمون محتوى طبياً في موضوعات غير مألوفة بغرض جذب المتابعين، واستغلالهم لتحقيق أرباح مالية.

وشكا مرضى تعرضهم لمضاعفات صحية بعد استخدامهم وصفات طبية قدمها مشاهير على «وسائل التواصل الاجتماعي»، مدعين أنها تتضمن حلاً جذرياً لأمراضهم، الأمر الذي نتج عنه ظهور مضاعفات صحية مختلفة، إما لتعارضها مع أمراض وأدوية أخرى، أو لعدم ملاءمتها لكل الأشخاص.

وحذر أخصائي طب الأسرة في مستشفى تداوي بدبي الدكتور ماجد شراب من أخذ المعلومات والنصائح الطبية من أنصاف الأطباء، أو من غير المختصين، لافتاً إلى ضرورة اعتماد الأسلوب العلمي في اتباع النصائح الطبية وأخذ الوصفات العلاجية من المتخصصين فقط.

وطالب بفرض ضوابط واشتراطات تحكم وسائل التواصل الاجتماعي، بحيث تمنع غير المختصين من التحدث في مجالات لا تحتمل دخول غير المتخصصين فيها، مثل الطب، مضيفاً أن هدف هؤلاء الوحيد هو جذب المتابعين، الأمر الذي يؤثر سلباً في من يشاهدونهم، خصوصاً إذا اتسمت طريقتهم بالجاذبية وأوحت بالثقة، لأن متابعيهم سيتعرضون لمضاعفات صحية قد تؤثر سلباً في حياتهم.

وأكد أخصائي طب الأسرة في مستشفى تداوي بدبي الدكتور ماجد شراب ضرورة تحصين الوعي المجتمعي بشأن تداول المعلومات الطبية، وكيفية الحصول على الوصفات العلاجية، وفهم الرسائل المبطنة وراء محتوى مشاهير التواصل الاجتماعي، مؤكداً أن العلاج الأمثل لأي مريض يحدده طبيبه المختص بعد إخضاعه لفحوص طبية دقيقة، حيث تختلف ردة فعل كل إنسان تجاه الدواء الواحد، الأمر الذي لا يعرفه إلا الطبيب المتخصص، وليس أنصاف الأطباء على وسائل التواصل، على حد وصفه.

وقال استشاري الأمراض الجلدية في دبي الدكتور أنور الحمادي، إن امتلاك منصات خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي دفع كثيرين إلى بذل جهود لا حصر لها لجذب المتابعين من خلال تقديم محتوى غير مألوف، يدغدغ العواطف، مثل عرض وصفات وعلاجات لعلاج التجاعيد، تكافح الشيخوخة وتعيد الشباب، وكيفية استخدام أشياء مثل قشر الموز والثوم لعلاج حب الشباب، ومعجون الأسنان لتجفيف حبوب البشرة، فضلاً عن اقتراح برامج غذائية لتخسيس الوزن، وغيرها من الوصفات التي تزيد من متابعيهم وتحقق لهم «الترند».

بدوره أفاد استشاري الصحة العامة وطب المجتمع الدكتور سيف درويش بأن تقديم المحتوى الطبي عبر منصات التواصل الاجتماعي يجب أن يكون تحت المراقبة وأن يظل حكراً على الأطباء المختصين أو أطباء الصحة العامة وطب المجتمع، مشيراً إلى أن مهارات التواصل وتقديم المحتوى لا يجيدها كل الأطباء، لذا فمهمة التثقيف الصحي قد يقوم بها من يجيد هذه المهارة من الأطباء.

شاهد أيضاً

نجاح كبير للعرض الخاص لفيلم الكارتون الإماراتي “الرحالة ضبضوب”

دبي. مازن سعد شهدت دبي تنظيم العرض الخاص لفيلم كارتون الأطفال الإماراتي “الرحالة ضبضوب” وسط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.